• إدريس القرقوري

    الثقافة الجنسية ... موضوع يشغل بال الكثير كونه يرتبط بالغريزة والطبيعة البيولوجية، وأمر لا بد منه في مرحلة معينة من عمر الإنسان لا يمكن بحال رفضها أو تجنبها أو التغافل عنها ...

    بداية، هل فعلا نجرأ على مناقشة قضايانا الجنسية بكل حرية؟ وهل نتوفر أصلا على ثقافة وتربية جنسية في مجتمعنا؟ لماذا تظل المواضيع الجنسية دائما ذلك الشبح والحاجز المخيف؟ هل نحن فعلا بحاجة إلى تربية جنسية مثل ما هو الحال في الغرب؟ ألم يأتي ديننا بالحلول اللازمة دون للحياء؟ ما هي المشاكل الاجتماعية والصحية الناجمة عن غياب تربية جنسية في مجتمعنا؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه عبر هذه النافذة.

خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 296

مواضيع للنقاش

العوائق نحو تزويد الشباب والمراهقين بالمعرفة

أرسلت بواسطة
Hi, everybody! My name is King. It is a little about myself: I live in Australia
المستخدم غير متواجد حالياً
في الأربعاء, 08 أيار 2013 في الصحة الانجابية و الثقافة الجنسية

إن المخاطر الأولية لصحة المراهقين ليست طبية ولكنها سلوكية مثل: التدخين والمشروبات الروحية واستخدام المخدرات بالإضافة إلى البدء في العلاقات الجنسية مبكرا مع عدم استخدام وسائل الحماية ولذلك فإنه يجب تيسير المعلومات الصحيحة للمراهقين والشباب وذلك ليتسنى لهم عمل اختيارات مبنية على المعرفة والتي تؤثر كثيرا في مستقبلهم.

 

ومنطقة المغرب معروفة بقوة القيم الأسرية والطبيعة المحافظة وكذلك الثقافة الأبوية والتي في معظم الأحيان تفيد المراهقين والشباب وتحمي رفاهيتهم ولكن في نفس الوقت فإن بعض هذه العادات قد تكون عائقا نحو الوصول إلى المعرفة وبخاصة عن المخاطر الصحية للعلاقات الجنسية، ما يدفع الشباب في اغلب الاحيان الى البحث عن المعلومات في مواقع الانترنيت ومجلات وأيضا في النقاشات  والحوارات التي تدور بين الشباب والتي من المحتمل ان تمرر معلومات غير صحيحة، في حين ان أغلب الشباب والمراهقين عموما لا يهتمون بالبحث عن المعلومات حول الجنس والإنجاب من آبائهم.حيث إنهم يخشون أن آباءهم قد يفترضون أنهم انغمسوا في علاقات محرمة هذا بالإضافة إلى أن الكثير من الآباء غير مهيئين لمناقشة الأمور الجنسية مع أولادهم.

ويبقى دائما التساؤل هل فعلا اصبحت لدينا ثقافة جنسية في المغرب؟ وما مدى صحة المعلومات الجنسية التي تصل الى المراهقين والشباب؟ وهل توجد مصادر ذات مصداقية وموثوقة دورها هو توفير المعلومات الصحيحة ومدها للشباب؟

 

      

قيم هذه المدونة
العلامات:‬ غير محدد

إضافة تعليق


رمز الحماية
تحديث

الأرشيف

انتهاك الأطفال جنسيا

لماذا التعفنات المنقولة جنسيا؟

Anything in here will be replaced on browsers that support the canvas element